ویضیف البدر بأن تطور الجانب التأھیلي والمعرفي لدى الھیئة مر بمراحل عدة تزامناً مع مراحل تطور تنفیذھا لمھامھا المحددة في قانون إنشائھا ، إذ تم في المراحل التأسیسیة التركیز على البرامج المتصلة بالتوعیة بتشریعات الھیئة ولوائحھا وتعدیلاتھا ، أعقب ذلك في مرحلةٍ تالیة التركیز على مبادرات الھیئة وتوجھاتھا الإستراتیجیة . الیوم وبعد تجاوز المراحل التأسیسیة وإرساء مقومات البنیة التشریعیة والتنظیمیة المواتیة لأنشطة الأوراق المالیة المحلیة ، وأمام التحدیات التي تواجھھا الاقتصادات العالمیة والتي جعلت من موضوعات معینة ، كالتنمیة المستدامة والشمول المالي قضایا جوھریة ملحة مطلوبة للاستقرار الاقتصادي والاجتماعي كان لابد من تحول البوصلة الاقتصادیة نحو تلك المستھدفات ، وكان لابد أیضاً من تحول تأھیلي معرفي مواكب كواحدٍ من مرتكزات الشمول المالي الذي غدا مطلباً عاجلاً الیوم أكثر من أي وقت ٍ مضى .
أول الغیث
یرى " البدر " أن البرنامج التدریبي التأھیلي " قوانین ولوائح ھیئة أسواق المال- دولة الكویت " والذي مثل باكورة أعمال الأكادیمیة یعد بمثابة " بوابة المعرفة لقوانین ولوائح الھیئة " یھدف إلى تمكین المشاركین فیھ من الإحاطة بلوائح وتشریعات الھیئة التي تطبق بشك ٍل خاص على المتعاملین في الأوراق المالیة والأشخاص المرخص لھم والشركات المدرجة وأنظمة الاستثمار الجماعي والأشخاص المسجلین وغیرھم .
أما الشرائح المستھدفة بالبرنامج ، فتتنوع بین شاغلي المناصب والوظائف واجبة التسجیل لدى الأشخاص المرخص لھم ، وموظفي ھیئات أسواق المال والجھات الرقابیة المماثلة ، وموظفي الشركات المدرجة في بورصات الأوراق المالیة ، وحدیثي التخرج ، بالإضافة الي مختلف فئات المجتمع وعامة الجمھور من المھتمین بأنشطة الأوراق المالیة ، بما في ذلك فئات الطلبة .
توجھ معرفي .... بمستھدفات مباشرة وأخرى تنمویة
في معرض رده على تساؤلنا بشأن ظروف تأسیس الأكادیمیة ومستھدفاتھا ، یشیر البدر إلى أن إنشاء الھیئة یندرج في نطاق قیام الھیئة بالأعمال اللازمة لتحقیق أھدافھا وفقاً لأحكام قانون إنشائھا ، وتحدید البند ) 10 ( من المادة الخامسة ، والذي نص على " للھیئة إنشاء أو المساھمة في إنشاء مؤسسة تعلیمیة أو تدریبیة في مجال أسواق الأوراق المالیة ...........".
بدایة تأسیس الأكادیمیة تعود – نظریاً – لعام 2020 مع تشكیل اللجنة التوجیھیة لمشروع إنشاء أكادیمیة متخصصة بأسواق المال ، - عملیاً- كان تأسیس الأكادیمیة مع صدور القرار رقم ) 5 ( لسنة 2021 الصادر في 20 ینایر . 2021
Page | 26