عملية الإخلاء التي استغرقت 6 دقائق من بداية إخطار الموظف� بها ، كانت ناجحة بنسبة تامة وفقاً للإجراءات ومؤشرات قياس الأداء المعتمدة لذلك لدى الهيئة ، حيث قام المسؤولون عن برنامج إدارة استمرارية الأعمال في الساعة 12 ظهراً بتفعيل جرس الإنذار في جميع أدوار الهيئة وإصدار تعميم عاجل بإخلاء المقر بسبب تسريب غاز ووجه ضباط الاتصال الموظف� باستخدام الكمامات بهدف تطبيق تدريب عملي تستطيع الهيئة من خلالها قياس المؤشرات المرجعية . هذا ، وقد اطمأنت الهيئة من خلال نتائج تقارير تقييم عملية الإخلاء الى فاعلية سياساتها واجراءاتها بشأن برنامج إدارة استمرارية الأعمال حيث واصل منتسبوها أعمالهم عن بعد بشتى وسائل الاتصال سواء كانت عن طريق الاتصال عبر الشبكة الافتراضية للهيئة ) VPN ( أو البريد الإلكتروني أو الاتصال الهاتفي ، بالمحصلة واصلت الهيئة تنفيذ مهامها بصورةٍ مماثلة لما هو واقع الحال في حال ممارسة موظفيها مهامهم في مقار عملهم . أهداف مباشرة وغير مباشرة
هدفت الهيئة من خلال عملية الإخلاء لقياس فعالية وسلامة إجراءاتها الوقائية في الحالات الطارئة ، والتأكد أيضاً من تنفيذ الإجراءات المحددة في دليل سياسات وإجراءات برنامج إدارة استمرارية الأعمال ، وبيان مدى تأثير المخاطر الناتجة عن حالات الطوارئ وغيرها على عمليات الهيئة التشغيلية وكفاءة أنظمتها الآلية وفعالية إجراءات العمل عن بعد المعتمدة لديها .
أما استيفاء متطلبات الحصول على اعتماد المعيار الدولي لإدارة استمرارية الأعمال ) آيزو ( 22301 فكان المستهدف الإستراتيجي بعيد المدى للهيئة جراء عملية الإخلاء هذه ، وبما يعكس حرص الهيئة على تطبيق أفضل الممارسات المتصلة بمختلف أعمالها للارتقاء بمستوى خدماتها للأشخاص المشمول� برقابتها ، وتجدر الإشارة في هذا السياق إلى حصول الهيئة في مرحلةٍ سابقة على شهادة المعيار الدولي الخاص بأمن المعلومات ) آيزو ). 27001
58 | Page