دراسات 73
البيانات المالية للأعوام السابقة ، بما في ذلك الإيرادات والنفقات ، ومقارنة النتائج المتحققة مع الموازنات السابقة . هذا التحليل يساعد في تحديد الاتجاهات المتكررة في الإنفاق والإيرادات ، وتوقع المستجدات الي قد تؤثر على الأداء المالي في المستقبل . بالإضافة إلى ذلك ، يتم تحليل المشاريع السابقة لتقييم تكاليفها الفعلية مقارنةً بالتقديرات الأولية ، مما يساهم في تحسن التقديرات المستقبلية .
ثانياً – اللجنة الدائمة لإعداد الموازنة التقديرية السنوية
تم إنشاء لجنة دائمة في هيئة أسواق المال تحت مسمى « لجنة الموازنة التقديرية السنوية للهيئة «، وهي لجنة متخصصة تتكون من رؤساء قطاعات الهيئة المختلفة ، ومدير إدارة الشؤون المالية والخزانة ، ومدير مكتب الإستراتيجيات ، ومدير دائرة الميزانية ، بالإضافة إلى حضور المراقب المالي الخاص بالهيئة .
استجلاب عروض أسعار من الموردين للأعمال الجديدة المخطط عملها
أكثر دقة
تعتمد الهيئة على استخدام آلية فعالة للتخطيط بشكلٍ والمتمثلة في جلب عروض أسعار من الموردين للخدمات الجديدة
المخطط عملها في الموازنة محل التنفيذ والهدف منها تقدير النفقات
دقيق جديدا ً وأقرب إلى الواقع المستقبلية لهذه الأعمال بشكلٍ للحد من حجم انحرافات الموازنة التقديرية عند التنفيذ ، مع الأخذ
في الاعتبار العوامل المتغرة الي قد تؤثر على هذه العروض في المستقبل ، مثل تقلبات السوق المحلي أو التغرات التريعية .
تحليل التكاليف الفعلية والعقود القائمة عند تقدير النفقات ، تعتمد الهيئة على تحليل التكاليف الفعلية المرتبطة بالخدمات والأنشطة الي تم تنفيذها في الأعوام السابقة ، بالإضافة إلى العقود الحالية القائمة مع مقدمي الخدمات أو الموردين . ويتم استخدام هذه البيانات لتحديد تقديرات دقيقة للمصاريف المستقبلية . تساعد هذه العملية في تحديد الاحتياجات المالية المتوقعة لأعمال الهيئة ، وبالتالي تجنب التقديرات المبالغ فيها أو التقديرات المنخفضة الي قد ينتج عنها عجز في تنفيذ الأعمال المخططة .
التخطيط الإستراتيجي طويل الأجل
60 %
59 %
يعد التخطيط الإستراتيجي أحد الأسس الي تعتمد عليها الهيئة في تحديد احتياجاتها المالية على الممدى الطويل . حيث تُعد الموازنة التقديرية جزءاً من خطة إستراتيجية أوسع تمتد لأربع سنوات ، وتستند إلى تقديرات طويلة الأجل للإيرادات والنفقات الي قد تتغر وفقاً لعدة عوامل ، حيث تساعد هذه الإستراتيجية في تخصيص المموارد بما يتناسب مع الأهداف المستقبلية للهيئة .
62 %
ومن مهام هذه اللجنة دراسة الموازنة التقديرية السنوية ومتابعة تنفيذها لضمان تنفيذ إستراتيجية الهيئة وأهدافها . وبالتالي تقليص نسب الانحراف عند تنفيذ الموازنة . كما تعمل
مستمر على متابعة التنفيذ وإجراء التعديلات
اللجنة بشكلٍ اللازمة لضمان النجاح في تنفيذ الموازنة .
ثالثاً - تطور نسب تنفيذ الميزانية عبر السنوات
تظهر الإحصائيات تطورًا ملحوظً ا في نسب تنفيذ الموازنة التقديرية في الهيئة على مدار السنوات السابقة ، حيث يعكس هذا التطور الدقة المزايدة في عملية إعداد الموازنة وحرص الهيئة على تقليص الانحرافات بن التقديرات الفعلية والتقديرات المبدئية . وقد أظهرت البيانات التالية تحسنًا واضحً ا في نسب التنفيذ :
78 % 79 %
91 %
90 %
2024 / 2023 2023 / 2022 2022 / 2021 2021 / 2020 2020 / 2019 2019 / 2018 2018 / 2017 2017 / 2016 2016 / 2015
من خلال هذه الأرقام ، يتضح أن الهيئة قد حققت تقدمً ا ملحوظً ا في تقليص حجم الانحراف في الموازنة التقديرية مقابل النتائج الفعلية ، ففي السنوات الأخرة ، تجاوزت نسبة تنفيذ الموازنة مقدار % 90 ، مما يشر إلى الدقة في تقدير الإيرادات والنفقات وفعالية في مراقبة الأداء .
88 %
92 %
رابعاً – دور مجلس مفوضي الهيئة في إقرار الموازنة
لأعضاء مجلس مفوضي الهيئة دورٌ مهم في ضمان دقة إعداد الموازنة التقديرية من خلال مراجعة التقديرات المقترحة وتقديم الملاحظات والتعديلات اللازمة ، هذه المراجعة تضمن مضي الهيئة