مجلة هيئة اسواق المال - العدد التاسع عشر مارس 2025 | Page 73

دراسات ‎73‎
البيانات المالية للأعوام السابقة ، بما في ذلك الإيرادات والنفقات ، ومقارنة النتائج المتحققة مع الموازنات السابقة . هذا التحليل يساعد في تحديد الاتجاهات المتكررة في الإنفاق والإيرادات ، وتوقع المستجدات الي قد تؤثر على الأداء المالي في المستقبل . بالإضافة إلى ذلك ، يتم تحليل المشاريع السابقة لتقييم تكاليفها الفعلية مقارنةً‏ بالتقديرات الأولية ، مما يساهم في تحسن التقديرات المستقبلية .
ثانياً‏ – اللجنة الدائمة لإعداد الموازنة التقديرية السنوية
تم إنشاء لجنة دائمة في هيئة أسواق المال تحت مسمى « لجنة الموازنة التقديرية السنوية للهيئة ‏«،‏ وهي لجنة متخصصة تتكون من رؤساء قطاعات الهيئة المختلفة ، ومدير إدارة الشؤون المالية والخزانة ، ومدير مكتب الإستراتيجيات ، ومدير دائرة الميزانية ، بالإضافة إلى حضور المراقب المالي الخاص بالهيئة .
استجلاب عروض أسعار من الموردين للأعمال الجديدة المخطط عملها
أكثر دقة
تعتمد الهيئة على استخدام آلية فعالة للتخطيط بشكلٍ‏ والمتمثلة في جلب عروض أسعار من الموردين للخدمات الجديدة
المخطط عملها في الموازنة محل التنفيذ والهدف منها تقدير النفقات
دقيق جديدا ً وأقرب إلى الواقع المستقبلية لهذه الأعمال بشكلٍ‏ للحد من حجم انحرافات الموازنة التقديرية عند التنفيذ ، مع الأخذ
في الاعتبار العوامل المتغرة الي قد تؤثر على هذه العروض في المستقبل ، مثل تقلبات السوق المحلي أو التغرات التريعية .
تحليل التكاليف الفعلية والعقود القائمة عند تقدير النفقات ، تعتمد الهيئة على تحليل التكاليف الفعلية المرتبطة بالخدمات والأنشطة الي تم تنفيذها في الأعوام السابقة ، بالإضافة إلى العقود الحالية القائمة مع مقدمي الخدمات أو الموردين . ويتم استخدام هذه البيانات لتحديد تقديرات دقيقة للمصاريف المستقبلية . تساعد هذه العملية في تحديد الاحتياجات المالية المتوقعة لأعمال الهيئة ، وبالتالي تجنب التقديرات المبالغ فيها أو التقديرات المنخفضة الي قد ينتج عنها عجز في تنفيذ الأعمال المخططة .
التخطيط الإستراتيجي طويل الأجل
‎60‎ %
‎59‎ %
يعد التخطيط الإستراتيجي أحد الأسس الي تعتمد عليها الهيئة في تحديد احتياجاتها المالية على الممدى الطويل . حيث تُعد الموازنة التقديرية جزءاً‏ من خطة إستراتيجية أوسع تمتد لأربع سنوات ، وتستند إلى تقديرات طويلة الأجل للإيرادات والنفقات الي قد تتغر وفقاً‏ لعدة عوامل ، حيث تساعد هذه الإستراتيجية في تخصيص المموارد بما يتناسب مع الأهداف المستقبلية للهيئة .
‎62‎ %
ومن مهام هذه اللجنة دراسة الموازنة التقديرية السنوية ومتابعة تنفيذها لضمان تنفيذ إستراتيجية الهيئة وأهدافها . وبالتالي تقليص نسب الانحراف عند تنفيذ الموازنة . كما تعمل
مستمر على متابعة التنفيذ وإجراء التعديلات
اللجنة بشكلٍ‏ اللازمة لضمان النجاح في تنفيذ الموازنة .
ثالثاً‏ - تطور نسب تنفيذ الميزانية عبر السنوات
تظهر الإحصائيات تطورًا ملحوظً‏ ا في نسب تنفيذ الموازنة التقديرية في الهيئة على مدار السنوات السابقة ، حيث يعكس هذا التطور الدقة المزايدة في عملية إعداد الموازنة وحرص الهيئة على تقليص الانحرافات بن التقديرات الفعلية والتقديرات المبدئية . وقد أظهرت البيانات التالية تحسنًا واضحً‏ ا في نسب التنفيذ :
‎78‎ % ‎79‎ %
‎91‎ %
‎90‎ %
‎2024‎ / ‎2023‎ ‎2023‎ / ‎2022‎ ‎2022‎ / ‎2021‎ ‎2021‎ / ‎2020‎ ‎2020‎ / ‎2019‎ ‎2019‎ / ‎2018‎ ‎2018‎ / ‎2017‎ ‎2017‎ / ‎2016‎ ‎2016‎ / ‎2015‎
من خلال هذه الأرقام ، يتضح أن الهيئة قد حققت تقدمً‏ ا ملحوظً‏ ا في تقليص حجم الانحراف في الموازنة التقديرية مقابل النتائج الفعلية ، ففي السنوات الأخرة ، تجاوزت نسبة تنفيذ الموازنة مقدار % ‎90‎ ، مما يشر إلى الدقة في تقدير الإيرادات والنفقات وفعالية في مراقبة الأداء .
‎88‎ %
‎92‎ %
رابعاً‏ – دور مجلس مفوضي الهيئة في إقرار الموازنة
لأعضاء مجلس مفوضي الهيئة دورٌ‏ مهم في ضمان دقة إعداد الموازنة التقديرية من خلال مراجعة التقديرات المقترحة وتقديم الملاحظات والتعديلات اللازمة ، هذه المراجعة تضمن مضي الهيئة