مجلة هيئة اسواق المال - العدد الثامن عشر ديسمبر 2024 | Page 18

أولا : تعریف الإعلان الإلكتروني
ولقد عُنِي الإعلان الإلكتروني باھتما ‏ٍم من جانب المشرع الكویتي ، حیث كان إدراك ھذا الأخیر للتطورات والمستجدات المتسارعة المتمثلة في تدخل الوسائل التقنیة في مناحي الحیاة المختلفة عند مناقشة ومراجعة وإقرار مشروع القانون رقم ) 7 ( لسنة 2010 وتعدیلاتھ بتسخیر تلك الوسائل في أھم إجراءٍ‏ من إجراءات التقاضي أمام المحاكم ، وتحقیق مقتضیات حق الدفاع ومبدأ المواجھة بین الخصوم .
وفي ضوء ما ت ق د م ، نتناول بالبحث موضوع الإعلان الإلكتروني من خلال تعریف الإعلان الالكتروني ابتداءً‏ ، مرو ‏ًرا بخصائصھ ، ومن ثم نعرج على نص المادة ) 109 ( من خلال قراءةٍ‏ تحلیلیة وعلاقتھا مع القانون رقم ) 9 ( لسنة 2020 بتعدیل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم ) 38 ( لسنة 1980 بإصدار قانون المرافعات المدنیة والتجاریة والنتائج القانونیة .

أولا : تعریف الإعلان الإلكتروني

لم یتطرق القانون رقم ) 9 ( لسنة 2020 بتعدیل بعض أحكام المرسوم بالقانون رقم ) 38 ( سنة 1980 بإصدار قانون المرافعات المدنیة والتجاریة ) الإعلان الإلكتروني ( إلى مفھوم الإعلان القضائي الإلكتروني ، حیث اكتفى بإضافة الأحكام الخاصة بھ دون التطرق لمفھومھ ، تاركاً‏ تحدید مفھومھ للفقھ والقضاء ، ویمكن تعریف الإعلان الإلكتروني بأنھ : " عملیة إ ر س ا ل الأوراق القضائیة والإخطارات أو أوامر الحضور أو أي إعلا ‏ٍن أخر للمعلن إلیھ ، من خلال استخدام وسائل الاتصال الإلكترونیة ، مثل البرید الإلكتروني أو الرسائل النصیة أو التطبیقات الحكومیة والمواقع الإلكترونیة الرسمیة ".
Page | 18