خصائص الإعلان الإلكتروني
ثانیاً :
السرعة والفعالیة
التكلفة المنخفضة
التوثیق والحفظ
الانتشار الواسع
الاستجابة الفوریة
خصائص الإعلان الإلكتروني
ویھدف الإعلان الإلكتروني إلى تسھیل وتسریع إجراءات التواصل القانوني بین الأطراف المعنیة ، سوا ًء في التحقیقات أو طلبات الحضور أو القضایا تحقیقاً لأحد أھم المبادئ الأساسیة في التقاضي وھو مبدأ المواجھة الذي یمكن الأطراف من إبداء دفاعھم .
ففي القانون رقم ) 7 ( لسنة 2010 وتعدیلاتھ ، حرص المشرع على وضع الأسس القانونیة لاستخدام وسائل الاتصال الحدیثة بشكلٍ قانوني ، بما یشمل الإعلان الإلكتروني .
ثانیاً :
یتمتع الإعلان الالكتروني بالعدید من الخصائص التي تعالج بدورھا كافة العیوب التي تشوب الإعلان القضائي التقلیدي نذكر من أھمھا :
السرعة والفعالیة
الإعلان الإلكتروني یُمكن من إبلاغ الأطراف بسرعة مقارنةً بالإعلانات التقلیدیة الورقیة ، مما یسھم بشك ٍل فعال في تحقیق العدالة الناجزة من خلال سرعة الفصل في الدعاوى ، حیث أنھ یختصر الكثیر من الوقت الذي یتطلبھ الإعلان التقلیدي ، بالإضافة إلى منع تلاعب بعض الأطراف في إطالة أمد النزاع .
التكلفة المنخفضة
نظرًا لاستخدام وسائل التكنولوجیا الحدیثة ، فإنھ یوفر الكثیر من التكالیف مقارنةً أنھ یقلل من الحاجة للمطبوعات الورقیة ، الأمر الذي یؤدي إلى تقلیل التكالیف .
بالإعلانات الورقیة ، إذ
التوثیق والحفظ
یمكن توثیق الإعلانات الإلكترونیة وحفظھا عبر السجلات الرقمیة ، مما یسھل العودة إلیھا مستقبلاً .
الانتشار الواسع
یمكن إرسال الإعلانات إلى عد ٍد كبیر من الأشخاص في وق ٍت واحد ، بما یعزز من نطاق وصول الإعلانات ، والإخطارات ، والتبلیغ .
الاستجابة الفوریة
یمكن للأطراف المعنیة التفاعل بشك ٍل سریع مع الإعلانات الإلكترونیة ، سوا ًء بالرد أو بالتصرف بنا ًء ع ل ى الإشعار .
Page | 19