مجلة هيئة اسواق المال - العدد الثامن عشر ديسمبر 2024 | Page 19

خصائص الإعلان الإلكتروني
ثانیاً‏ :
السرعة والفعالیة
التكلفة المنخفضة
التوثیق والحفظ
الانتشار الواسع
الاستجابة الفوریة

خصائص الإعلان الإلكتروني

ویھدف الإعلان الإلكتروني إلى تسھیل وتسریع إجراءات التواصل القانوني بین الأطراف المعنیة ، سوا ‏ًء في التحقیقات أو طلبات الحضور أو القضایا تحقیقاً‏ لأحد أھم المبادئ الأساسیة في التقاضي وھو مبدأ المواجھة الذي یمكن الأطراف من إبداء دفاعھم .
ففي القانون رقم ) 7 ( لسنة 2010 وتعدیلاتھ ، حرص المشرع على وضع الأسس القانونیة لاستخدام وسائل الاتصال الحدیثة بشكلٍ‏ قانوني ، بما یشمل الإعلان الإلكتروني .

ثانیاً‏ :

یتمتع الإعلان الالكتروني بالعدید من الخصائص التي تعالج بدورھا كافة العیوب التي تشوب الإعلان القضائي التقلیدي نذكر من أھمھا :

السرعة والفعالیة

الإعلان الإلكتروني یُمكن من إبلاغ الأطراف بسرعة مقارنةً‏ بالإعلانات التقلیدیة الورقیة ، مما یسھم بشك ‏ٍل فعال في تحقیق العدالة الناجزة من خلال سرعة الفصل في الدعاوى ، حیث أنھ یختصر الكثیر من الوقت الذي یتطلبھ الإعلان التقلیدي ، بالإضافة إلى منع تلاعب بعض الأطراف في إطالة أمد النزاع .

التكلفة المنخفضة

نظرًا لاستخدام وسائل التكنولوجیا الحدیثة ، فإنھ یوفر الكثیر من التكالیف مقارنةً‏ أنھ یقلل من الحاجة للمطبوعات الورقیة ، الأمر الذي یؤدي إلى تقلیل التكالیف .
بالإعلانات الورقیة ، إذ

التوثیق والحفظ

یمكن توثیق الإعلانات الإلكترونیة وحفظھا عبر السجلات الرقمیة ، مما یسھل العودة إلیھا مستقبلاً‏ .

الانتشار الواسع

یمكن إرسال الإعلانات إلى عد ‏ٍد كبیر من الأشخاص في وق ‏ٍت واحد ، بما یعزز من نطاق وصول الإعلانات ، والإخطارات ، والتبلیغ .

الاستجابة الفوریة

یمكن للأطراف المعنیة التفاعل بشك ‏ٍل سریع مع الإعلانات الإلكترونیة ، سوا ‏ًء بالرد أو بالتصرف بنا ‏ًء ع ل ى الإشعار .
Page | 19