مجلة هيئة اسواق المال - العدد الخامس عشر مارس 2024 | Page 96

بقطاعي المدفوعات والتأم‎� - حيث يتوقع نمو إيراداته إلى 105 مليار دولار أمريكي في 2030 م ن 40 مليار دولار أمريكي كما في العام ، 2021 وفقاً‏ لGroup ، Boston Consulting وتعزو قلة التفاؤل إلى أوضاع أسواق رأس المال العالمية المتأثرة بارتفاع معدلات الفائدة وارتفاع نسب التضخم ، وتكمن فرص النمو في قطاع إدارة الثروات وبالأخص خدمة مستشار الاستثمار الآلي في التوسع في شرائح العملاء المستهدف‎� وخاصةَ‏ العملاء من الأفراد والمؤسسات من ذوي الثروات العالية ) Organizations ( High-net-worth Individuals and وقد لا يبدو ذلك يسيراً‏ كون اكتساب الثقة في إدارة تلك الثروات مطلباً‏ وعاملاً‏ أساسياً‏ فيها وهو الأمر الذي قد لا توفره أنظمة الاستثمار الآلية ، كما يكمن النمو – بجانب التوسع في شرائح العملاء -
في توفير خدمات البنية التحتية المالية كأدوات البحث والتحليل لمدراء الأصول والثروات التقليدي‎� .
$ 350
النمو المتوقع بالمليار دولار أمريكي
$ 300
$ 250
$ 200
$ 150
$ 100
$ 50
$ -
$ 190
$ 130
$ 70
$ 45
$ 20
$ 8
أمريكا
الشمالية
آسيا والمحيط
الهادئ
أفريقيا
أمريكا
اللاتينية
الشرق
الأوسط
أوروبا
2022
2028
McKinsey & Company : Fintechs : A
شكل يوضح النمو المتوقع في إيرادات شركات التقنيات المالية في القطاع البنكي ) 2022 – 2028 ). ) ا لم ص د ر : . ( new Paradigm
عوامل النمو
إن أمل النمو في قطاع التقنيات المالية لازال كبيراً‏ وممكناً‏ ، وهناك عوامل عدة تساهم في غاية تحقيقه ، فقد أشارت دراسة معدة من قبل McKinsey & Company أ ن % 50 من شركات التقنيات المالية المدرجة في الولايات المتحدة اتجهت للربحية في العام 2022 وكان العامل الأساسي لتحقيق الربحية هو ضبط التكاليف ، حيث تبدو إدارة التكاليف في غاية الأهمية في المرحلة المقبلة نظراً‏ للتقلص الحاصل في عمليات التمويل وارتفاع تكاليف الاقتراض ، ولأن الشركات قد ركزت في المرحلة السابقة على النمو بشكل أكبر مما يشير إلى احتمالية حدوث هدر في التكاليف .
ويعتبر التوسع الجغرافي والتوسع إلى قطاعات متوازية عاملان آخران مساعدان على تحقيق النمو ، خاصة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا كونها أسواق منقسمة وبحاجة إلى الترابط والتكامل لتحقيق أهداف نمو عالية في عدد المستخدم‎� وبالتالي في مستوى الإيرادات ، وفي سبيل تحقيق ذلك قد يكون الاندماج والاستحواذ المنهجي ) A ( Programmatic M & وسيلة
96